ad468

6b79c21fcad04b4ccfc2cab9f324256b8dc10f95

توقيع اتفاقية الشراكة بين مجموعة مغرب التسويق وتعاونيات منتجي التفاح

IMG_7390

أبرز السيد محمد فنيد والي جهة تادلة أزيلال وعامل إقليم بني ملال أثناء اجتماع يوم الاربعاء 24 -6-2015 المخصص لتوقيع اتفاقية الشراكة بين مجموعة مغرب التسويق وأربع تعاونيات فلاحيه للتفاح بأن قطاع إنتاج التفاح بالمناطق الجبلية ما هو إلا مثال حي عن الأنشطة الفلاحية التي استفادت من مزايا مخطط المغرب الأخضر و أصبحت تعتمد على التقنيات الحديثة في الإنتاج. فلقد عرف هذا القطاع تطورا ملموسا تجلى بالخصوص في ارتفاع المساحة المخصصة له و الإنتاج سواء من ناحية الكم أو الجودة. وذكر السيد الوالي بأنه في إطار مواكبة هذا القطاع في كل مراحل سلاسل الإنتاج و خاصة مرحلة التسويق التي تقف حجرة عثرة أمام تثمين هذا المنتوج، تم خلال سنة 2014 إبرام اتفاقية شراكة بين مجموعة مغرب تسويق و 03 تعاونيات لمنتجي التفاح.
و نظرا للنتائج المشجعة المحصل عليها من خلال هذه التجربة، فإن هذا الاجتماع المخصص للتوقيع على اتفاقية أخرى هي بمثابة ملحق للاتفاقية المذكورة و التي بموجبها ستستفيد 04 تعاونيات جديدة لمنتجي التفاح بدائرة أغبالة من الخدمات التي تقدمها مجموعة مغرب تسويق. و نأمل من هذه المؤسسة يقول السيد الوالي بأن ترقى إلى مستوى شريك فعال لدعم هذه الفئة من الفلاحين و المناطق الجبلية بصفة عامة، خاصة و أنها تتوفر على إمكانات طبيعية تؤهلها للقيام بالدور التنموي المنوط بها.

ودعا السيد الوالي من خلال كلمته الافتتاحية إلى ضرورة تضافر الجهود من أجل جعل هذا الحيز الجغرافي أرضية خصبة و مجالا غنيا لتشجيع الاستثمار في هذا القطاع و الأنشطة الموازية في أفق تجاوز الاكراهات التي تواجهه عبر توفير تجهيزات الري الصغير و المتوسط و استصلاح المسالك الطرقية من اجل فك العزلة عن هذه المناطق حتى يتسنى النهوض بالمراكز الصاعدة لترقى إلى مستوى جماعات ترابية. و في هذا الصدد، أكد السيد الوالي للجميع بأن هناك مسعى دائم من اجل تحقيق مشروع سد نوانتز لما سيكون له من قيمة مضافة على المنطقة التي تشكل حوضا بمساحة تقدر بحوالي 200 كلم مربع و السعة المحتملة للسد تقدر 2,9 مليون متر مكعب.

و تتمحور أهم بنود الاتفاقية الموقعة بين مجموعة مغرب تسويق و رؤساء تعاونيات تاوقريت، إكاسن ، تغرمت وتيزي نسلي حول ما يلي:

التزامات مجموعة مغرب تسويق:
– توفير المصاحبة التكميلية اللازمة للمنتجين من أجل تحسين طرق الانتاج.
– تزويد المنتجين بالأسمدة و الأدوية عن طريق التعاونيات.
– تأمين المنتوج ضد البرد.
– توفير وسائل النقل على المستوى الوطني لحساب المنتجين.
– توفير مقرات للعزل والتخزين والتلفيف.
– وضع منتوج الفلاحين تحت مسؤولية “مجموعة مغرب تسويق” وذلك باكتتاب تأمين يغطي المخاطر التي قد يتعرض لها المنتوج.
– تسويق المنتوج في أحسن الظروف وتسليم الفلاحين المستحقات داخل أقرب الآجال.

التزامات التعاونيات والمنتجين:
– تحديد لائحة المنتجين المستفيدين و تشجيع الانخراط.
– تطبيق برنامج تحسين الجودة تحت رعاية لجنة التتبع.
– تجميع المنتوجات في مكان وزمان محددين متفق عليهما في إطار تتبع المشروع.
– تسليم المنتوج المصرح به بعد مراقبة لجنة التتبع.
– تحديد لائحة المستفيدين من التأمين على البرد وتسليمها إلى مجموعة مغرب تسويق.

حضر هذا الاجتماع الى جانب الموقعين على الاتفاقية المشار إليها السيد الكاتب العام للولاية رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة لجهة تادلة أزيلال، المدير الجهوي للفلاحة لجهة تادلة أزيلال، ، رئيس جماعة أغبالة ،رئيس تعاونية الخير بأغبالة و رئيس تعاونية التفاحة بناوور.

مصلحة الاتصال ولاية جهة تادلة أزيلال

Laisser un commentaire